Home

المعرفة عند سبينوزا

باروخ سپينوزا - المعرف

  1. والحقيقة التي لا مراء فيها أن سبينوزا كان يدين بالمثالية قدر ابتعاده عن المذهب المادي، إنه يعرف الصفة بأنها ما يدركه العقل عن الجوهر كما لو كان يؤلف ماهيته(72) ويسلم سبينوزا (قبل مولد باركلي بزمن طويل) بأننا نعرف الحقيقة، أما مادة أو فكراً، عن طريق الإدراك الحسي أو الفكرة فقط
  2. المعرفة عند سبينوزا هي الإدراك الصحيح، ولذلك فهو يبدأ بالبحث في أنواع الإدراك وهي تتمثل في أربعة: الإدراك الشائع أي ذلك النوع من المعرفة المباشرة التي نتلقاها بتلقائية من الناس مثل معرفة يوم ميلادي أو والدي أو أي شئ آخر لم أشك يوماً في وجود
  3. المعرفة عند سبينوزا هي الإدراك الصحيح، ولذلك فهو يبدأ بالبحث في أنواع الإدراك وهي تتمثل في أربعة: الإدراك الشائع أي ذلك النوع من المعرفة المباشرة التي نتلقاها بتلقائية من الناس مثل معرفة يوم ميلادي أو والدي أو أي شئ آخر لم أشك يوماً في وجوده
  4. فالمعرفة عند سبينوزا، هي الإدراك السليم وأنواع الإدراك تتمثل في أربعة: الإدراك العام. مثل معرفة الإنسان باسمه وباسم والديه ويوم ولادته
  5. اللافت للنظر أكثر، أنه كنتيجة لاعتقاد باروخ سبينوزا بأن المعرفة الكافية بالموضوعات وبالطبيعة ككل، تتضمن معرفة شاملة بالله وبالأشياء في علاقاتها معه ومع صفاته، لم يكن لديه حرج، في الادعاء أن بمقدورنا (على الأقل من حيث المبدأ) أن نَعرف الله معرفة تامة وكافية

المعرفة عند سبينوزا — يكشف مفهوم سبينوزا عن المعرفة

إله سبينوزا غير شخصي؛ يمكن اعتباره بأنه الوجود الكلي أو روح العالم، الله هو الكون وقوانينه، وبعبارة عالم الفلك الأمريكي كارل ساغان: الله هو، ضمنيا، القوانين التي تسير الكون وتحكمه. الله في فلسفة سبينوزا هو العقل والحقيقة، القوة المسيرة والمحركة. في أي شيء كان وأي شيء. «قبل كل شيء يجب التفكير في وسيلة شفاء العقل وتطهيره لكي يجيد معرفة الأشياء»، هذه الوسيلة هي التمييز بين ضروب المعرفة وتقدير قيمة كل منها لأجل الاهتداء إلى المعرفة الحقة، هناك معرفة سماعية تصل إلينا بالفعل، مثل معرفتي تاريخ ميلادي ووالدي وما أشبه ذلك، وهي معرفة غير علمية. وأما سبينوزا, فيمكن التواصل إلى المعرفة عنده بتصحيح الفهم, وتطهير العقل من الأفكار الغامضة والإدراكات المبهمة. وأما ليبنتز, فقد بين المذهب العقلي بطريقة منطقية, ومضى معه إلى نتائجه المحتومة. يبدو سبينوزا هو عكس الزهد، متحررا من القيم المتسقة والموضوعية ، المتحررة من الخوف والموت والكرب الميتافيزيقي (بما أنه يتم إعطاء عالم واحد فقط ، وهو عالمنا) ، يصبح الإنسان في الحقيقة ما يريد أن يكون و نشر قوته ، وقال انه يكسب الفرح

إن تصور سبينوزا عن الإله حتم عليه مفارقة ديكارت في إحدى آرائه الجوهرية، ففي حين أن ديكارت كان يقول بالجوهرين؛ أي أن الكون مكون من ثنائية: مادة/جسم، وروح/عقل، ولكل منها جوهره المستقل وقوانينه النظامية، وأن الأصل فيهما الانفصال إلا أن اتصالهما الظاهر هو اتصال عارض لا أكثر. ولد باروخ سبينوزا يوم 23 نونبر سنة 1632 في حي أمستردام اليهودي من عائلة غنية إسبانية أو برتغالية الأصل، اسمه بالبرتغالية هو Benito De Espinoza، أما باللغة اللاتينية Bendictus de Spinoza، دلالة اسمه هي المبارك، أو الذي يرعاه الإله

يرد سبينوزا بأن المصدر المطلق لجميع الأشياء الموجودة - والذي يحتوي على جميع الأشيلء الأخرى الموجودة، والتي بدونه لا وجود لها - يجب أن يكون شيئًا ينطوي جوهره على الوجود. ولأن تعريف هذا الكيان ينطوي على وجود ضروري (لأن من جوهره الوجود)، فهو ليس فقط موجودًا بالضرورة، بل. وبالتالي تطلب منا تحديد مفهوم الرغبة لدى سبينوزا، في هذا البحث، الكشف عن نظريتين تتعايشان أو تتوازيان داخل كتاب الإيثيقا. أولى تؤصل لنسق أنطولوجي جذري أطلق عليه الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز.

باروخ سبينوزا - ويكيبيدي

ملخص كتاب رسالة في اللاهوت والسياسة - Risala Blog

سبينوزا.. ثنائية الفكر والامتداد عند الله والإنسان أوس ..

Video: سبينوزا - مدخل فلسفي شامل (موسوعة ستانفورد للفلسفة) مجلة

گوتفريد ڤيلهلم من لايبنتس (/ ˈ l aɪ b n ɪ t s /; ألمانية: [ˈɡɔtfʁiːt ˈvɪlhɛlm fɔn ˈlaɪbnɪts] or [ˈlaɪpnɪts]; 1 July 1646 [ن.ق. 21 يونيو] - 14 نوفمبر 1716 في هانوڤر) عالم ألماني متعدد المواهب وأحد أهم علماء المنطق، الرياضيات، and natural philosophers of the Enlightenment الإله عند سبينوزا يمتلك صفة الامتداد. والحقيقة أن هذه الفكرة أوقعت المفسرين في مشكلات عديدة، سببها أن سبينوزا لم يجب عن الأسئلة التي تثيرها. الاستلام مباشرة عقب نشره، أعتبر الكتاب ككتاب. انواع المعرفة عند الفيلسوف سبينوزا يقال إن عددقليلاً من فلاسفة العصر الحديث هم الذين قاموا بأداء أعمالهم بدقة بالغة و نظام لا يحيد ، و لأن إسبينوزا قد عاش حياةمنعزلة منبوذاً من أقاربه و أصدقاء شبابه كان عليه أن يشعر. دروس السوربون (الدرس الثاني) طبيعة المعرفة العقلية وقيمتها عند سبينوزا فردناند ألكيي ترجمة أحمد العلم المعرفة عند سبينوزا تتكون من أفكار، وهذه الأفكار مجردة لكنها في نفس الوقت أفكار لأشياء عينية. فالجسم شئ غير ملموس، أما فكرة الجسم كما تتعامل معها الفيزياء مثلاً فهي فكرة مجردة

باروخ سبينوزا - Wikiwan

عندما نسأل الفيلسوف الكبير سبينوزا عن صحة ذلك يقول نعم البصيرة هي المعرفة الأتم والأوضح؛ وبسؤاله مرة ثانية عن كيفيتها؟ يجيب بأنها تقوم وتتكون على حدس مباشر بموضوعها عن المعرفة، أي (بالشعور. إن المعارف الأولية، بحسب قول باروخ سبينوزا (1632-1677)، هي أصلاً مغروسة بالإنسان تلقائياً، لأن الله هو جوهر هذا الوجود، وباقي الجواهر متضمنة فيه ومنبعثة منه. الإجابة، إن نظرية المعرفة عند كانت. أي أن المعرفة الحسّية تطرد على مستوى وجود الفكر وعلى مستوى ماهيته كفكر. إن الجسم عند سبينوزا هو ضرب يعبّر عن ماهية الله، وهو موقف ينتهي إليه سبينوزا في كتاب الأخلاق حيث يقدم جملة من. إن فلسفة سبينوزا المادية، لم تكن في الجوهر، شيئا آخر سوى تعبيرا عن الصراع بين الاقطاع والبورجوازية الهولندية، في مرحلة أصبح معها تطور هذه الأخيرة، يقتضي تصفية جزء من الحقوق السياسية للاقطاع الكاتب: أحمد العلمي التقييم:0.0. تاريخ النشر: 2015. إن مكانة سبينوزا في تاريخ الفلسفة مكانة متميزة و استثنائية و لعل الإسهام الكبير الذي حققه في مؤلف الإتيقا يتجسد في كونه جعل الله محايثاً للوجود و الطبيع

السؤال الذي لا يزال الإنسان يقف حائرا وهو يبحث عن إجابة له هو كيف أعرف أن معرفتي هي المعرفة الحقة، وهل من الممكن الوثوق بحواشي فيما تنقل إلى ذهني من المحسوسات، وهل من الممكن الاعتماد على عقلي بالنتائج التي يستمدها من. حقائق سريعة عن باروخ سبينوزا. كما ورد في وصيته، تم نشر مؤلفه الأخلاقThe Ethics بعد وفاته، عام1677 إلى جانب أعماله الأخرى. وقد قسمت أساسًا إلى خمسة أجزاء، فيما يتعلق بالله، وطبيعة وأصل العقل البشري.

يقول سبينوزا عن ذلك: إنّ العقل لا يرفض كل المعرفة السمعيّة لكنّه يرفض أن يكون الاجماع هو الدليل على حدوث أمر ما. (12 كما يكتب عن فاغنر، وعن سبينوزا. فلماذا اختار سبينوزا تحديدا ليكون عنوانا لهذا الجزء من سيرته الافتراضية؟، يجيب قائلاً: (المعرفة التي لا ترتهن لأطماع حامليها، حتى وإن لم تنتج فكرة جديدة، هي.

الفلسفة النسقيّة ونسق الفلسفة السياسيّة عند سبينوزا. أسلافه، إلّا أنّ سبينوزا يقف ضدّهم، ويدعو إلى تحصيل نوعٍ من المعرفة يخوّل تطوير العقل حتّى يصبح قادرًا على ممارسة كامل قدراته. ما طبيعة الحقيقة عند سبينوزا؟ وبماذا عرف حقيقة الطبيعة؟ وماذا يقصد بالحقيقة الطبيعية؟ وهل هناك طبيعة غير حقيقية وحقيقة غير طبيعية؟ المعرفة وحدها هي التي يمكن أن تؤدي الرغبة إلى أعلى واقع. واذا لم تكن المعرفة مفيدة في حل مشاكل الانسان فلا معنى لها. وهذا تصور حديث جداً عن المعرفة وسابق حتماً لعصر سبينوزا بكثير. والواقع ان هذا الفيلسوف كان متقدما على عصره في جميع المجالات تقريباً فلسفة سبينوزا تقول أن في الكون حقيقة واحدة خالدة، هي عبارة عن قانون عام شامل لا ينقص ولا يزيد. هذه الحقيقة الخالدة، أو هذا القانون الشامل، لا يمكن أن يعبر عن نفسه ويفصح عن حقيقته إلاّ بواسطة.

إلا أن علاقة المعرفة العقلانية بالعِلم الـحَدسي قد تنوعت، عند سبينوزا، تنوعًا كبيرًا، ونعاين هنا شكلاً من أشكال الإعلاءِ لهذه المعرفة القائمة على العقل، كما وضَّحْتُ ذلك في الدرس الأخير اللغة عند سبينوزا. اللغةهي اداة تمكننا من تصنيف الاجناس والافراد ، اي اها وظيفة تصنيفية، فعندما تحضر الكلمات يحضر معها الشيئ او صورة الشيئ. ومعنى هذا ان اللغة لديها قيمة عملية وليس لها دور.

مفهوم الإله عند سبينوزا الامنيات بر

- سبينوزا، رسالة في اللاهوت والسياسة، مرجع مذكور، ص 213 - نفسه، ص 214 - نفسه. - رضا الزواري، المعجزة عند سبينوزا وابن رشد، مرجع مذكور، ص ص 38 - 3 ضمن أعمال سبينوزا، وكذلك أعمال ديكارت، تأتي المشاكل المُتعلِّقة بالإرادة الحرة في المقدمة. وفي هذه المقالة، سأشرح أولًا مفاهيم سبينوزا وديكارت حول حرية الإرادة ووجودها ومجالها، ثم سأقوم بعد ذلك بوصف الاختلافات بين. حرية الإنسان عند باروخ سبينوزا محددة ومشروطة ضمن جوهر الطبيعة اللامتناهي (غيتي) عليه في الوجود، والله ألقى في عقل الإنسان أفكاراً فطرية تمكنه من المعرفة، ويوجد فينا نوعان من الفكر هما:. المعرفة عن سبينوزا تتكون من أفكار، وهذه الأفكار مجردة لكنها في نفس الوقت أفكار لأشياء عينية. فالجسم شئ غير ملموس، أما فكرة الجسم كما تتعامل معها الفيزياء مثلاً فهي فكرة مجردة( )

عوامل نشأة وتطور الفلسفة الإسلامية | المرسال

واللاهوت عند سبينوزا ليس الخالق المتفوق في الأديان المعروفة، وليس كائنا خارقا لأنفسنا أو خارج نظام الطبيعة، وحتى ليس كائنا يظهر سخطه أو عطفه أو يقوم بالمعجزات أو يجعل ابنه يموت من أجل خلاصنا يحتل الجسد في فلسفة باروخ سبينوزا موقعا مركزيا، فرغبته في تكوين فكرة عن الطبيعة البشرية، دفعته إلى الإنخراط في عمل فلسفي رائد يهم معرفة الجسد وما يق د زهير الخويلدي: طبيعة الحقيقة الطبيعية عند سبينوزا. الأشياء التي يلهث وراءها عامة الناس لا تبخل علينا فقط بالعلاج المفيد لحفظ كياننا، وانما هي تحول دونه، فتكون في الغالب سببا في هلاك من.

باروخ سبينوزا تاريخ الفلسفة الحديثة مؤسسة هنداو

المصطفى الشادلي. الحوار المتمدن-العدد: 3797 - 2012 / 7 / 23 - 09:38. المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني. ا. يعتبر سبينوزا من أكبر المدافعين عن عدم المزج بين الدين والدولة بوصفها الضامنة. ويعرف سبينوزا النبوة على أنها المعرفة اليقينية التي يوحي الله بها إلى البشر عن شيء ما. و النبي هو المفسر لما أوحى الله به لأمثاله من الناس الذين لا يقدرون على الحصول على المعرفة اليقينية. باروخ سبينوزا هو فيلسوف يهودي حيث أنه قدم فلسفة منهجية ابتعدت كثيراً عن منهجية ديكارت في العديد من حيث أنه رأى حواسنا أنها تعمل على تزويدنا بكمية قليلة وضعيفة من المعرفة عن وجود الأجسام. وهنا يعلن سبينوزا تفوق الحكيم على الجاهل. في الختام نقول، إن فكر سبينوزا وجد له صدى هائلا، حيث تحركت البشرية بحمى، نحو الاشتغال العلمي، بما هو استخدام للعقل بحثا عن الأسباب القريبة للظواهر

خلال السنوات القليلة الماضية، صدرت في فرنسا عن دور نشر كبيرة، &كتب كثيرة عن باروخ &سبينوزا(1632-1677)، وعن فلسفته ، إلا أن كتاب فيليب لونوار الصادر هذا العام عن دار فايّار تحت عنوان: معجزة سبينوزا صُنف من ضمن أفضل الكتب. تحميل الكتاب PDF المؤلف كتاب المعرفة والسلطة مدخل لقراءة فوكو لـ جيل دولوز والمؤلف لـ 35 كتب أخرى. جيل دولوز (بالفرنسية Gilles Deleuze) (18 يناير 1925 - 4 نوفمبر 1995) هو فيلسوف فرنسي كتب في الفلسف دافع سبينوزا عن الحرية وخصوصاً الحرية الفكرية وحرية الشخص الإنسانية، ودعا إلى التعامل مع الأشخاص من منطلق إنساني، من دون النظر إلى أصولهم أو دينهم أو مذاهبهم، فالإنسان إنسان قبل كل شيء، ولا.

في الحلقة الماضية تناولنا الحرية الإنسانية عند ديكارت، فالحرية هي القدرة على فعل أو ترك الشيء نفسه من دون تمييز، والإنسان كائن حر لكنه معلول وعلته الله السابق عليه في الوجود، والله ألقى في عقل الإنسان أفكاراً فطرية. نبذة عن حياة سبينوزا باروخ سبينوزا ١٦٣٢-١٦٧٧ Baruch Spinoza 1632 - 1677 حياة باروخ سبينوزا: هو فيلسوف هولندي من أصل يهودي و برتغالي. احتك بأوساط مسيحية ليبرالية و بمفكرين أحرار. استهوت بارخ.. باروخ اسبينوزا (بالهولندية: Baruch Spinoza) هو فيلسوف هولندي من أهم فلاسفة القرن 17. ولد في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام، وتوفي في 21 فبراير 1677 في لاهاي. في مطلع شبابه كان موافقًا مع فلسفة رينيه ديكارت عن ثنائية الجسد والعقل. لذافإن مناهج ديكارت أحدثت تحول في نظرية المعرفة والتساؤل عن ما يمكن معرفته, ويبقى كما رأى ديكارت, أن العقل وحده يمكنه الحصول على المعرفة بشكل مستقل عن حواسنا. باروخ سبينوزا (1632-1677) كتاب. وأخلاق سبينوزا ليست عنصراً أو جزءاً من فلسفته، بل فلسفته كلها أخلاقية في مبادئها وأسسها وأبعادها ‏ومساعيها. نبذة عن الكاتب : باروخ سبينوزا. (1977-1932) كان فيلسوفاً ديكارتيّاً أوّل الأمر ثم بنى.

نظرية المعرفة ، نظريات المعرفة knowledge Trends اتجاهات

كيف يبني سبينوزا نظريته في المعرفة اليقينية: يبني سبينوزا نظريته في المعرفة اليقينية على المعرفة العقلية الحدسية مستغنيا عن التجربة التي لا تعطي في رأيه إلا معرفة بالجزيئا لذا فإن مناهج ديكارت أحدثت تحول في نظرية المعرفة والتساؤل عن ما يمكن معرفته، ويبقى كما رأى ديكارت، أن العقل وحده يمكنه الحصول على المعرفة بشكل مستقل عن حواسنا. باروخ سبينوزا (1632-1677 من خلال التركيز على مفهوم الرغبة، يحاول جلال الدين سعيّد تقديم صورة مختلفة عن فكر سبينوزا في عمله الرغبة والأخلاق في فلسفة سبينوزا، الصادر مؤخراً عن دار الجنوب، حيث يستفيد من تطوّر المفهوم في القرون اللاحقة لرحيل.

ويعتقد سبينوزا أن الأشخاص المتضلعين في الرياضيات يعرفون الكثير عن إقليدس بهذه الطريقة البديهية، ويعترف بحسرة وأسف أن الأشياء التي تمكن من معرفتها عن طريق هذا النوع من المعرفة قليلة جدا

عندما نشر سبينوزا كتابه مقالة في اللاهوت السياسي عام 1670، فإن ذلك يعني أنه انخرط في إحدى المعارك الرهيبة التي استمرت بعده طيلة مائتي سنة وأكثر. بما أن هذين النمطين من المعرفة مختلفان كلياً. عندما يبلغ السابعة عشرة من عمره يقرر سبينوزا أن يضع كتاباً عن ديكارت، ويعلن إن سلطة أفلاطون وأرسطو لاتعني له شيئاً، فهي حسب رأيه لا تلائم تقدم العلم والفلسفة : أعلم حقيقةً إن هذه الأحكام. استهلال:لا ينطلق المنهج الإيتيقي من التعاليم التي يقدمها العقل وإنما هو الذي يعاين موضوعيا العوامل الطبيعية الضرورية المحددة لحياة الوجدان المقصد الإيتيقي بين سبينوزا وليفينا أما ، سبينوزا والعقلانيين عموماً ، لا يتبعون هذاالاسلوب في التفلسف ، وإنما طريقتهم ، أو بعبير أدق ، فافهمهم لحقيقة والكشف عنها يختلف عما لدى التجريبيين الذي أشرنا له تواً ، فهماي العقلانيين.

وواصل سبينوزا في نظريته عن المعرفة تزمته العقلي. وقد رفع من مقام المعرفة العقلية المؤسسة على العقل، فوق النظام الأدنى للمعرفة المستمدة من الحواس، وقلل من الدور الذي تلعبه التجربة كتاب رسالة في إصلاح العقل - باروخ سبينوزا. 8 ديسمبر، 2020. رسالة في إصلاح العقل هي بمثابة مقدمة في المنهج وفي قيمة المعرفة، أو هي من طراز المنطق الجديد لفرنسيس بيكون، وقواعد تدبير العقل. المعرفة عن سبينوزا تتكون من أفكار، وهذه الأفكار مجردة لكنها في نفس الوقت أفكار لأشياء عينية. فالجسم شئ غير ملموس [؟]، أما فكرة الجسم كما تتعامل معها الفيزياء مثلاً فهي فكرة مجردة( )

معايير تقييم الأداء الوظيفي | المرسال

طبيعة الحقيقة الطبيعية عند سبينوزا// د

فهل يعقل أن يتحدث عيسى بضمير الغائب عن نفسه، وهو الذي نزل عليه الوحي. ثم لماذا لم يوح إلى عيسى بكتابة الأناجيل وهو حي. كل هذا جعل سبينوزا لا يجد أدنى شك في القول بتحريف المسيحية و زيفها وهذه المعرفة الحقيقية عند سبينوزا هي المعرفة الاستنتاجية والرياضية والعقلية. الفقرة 30. يردّ سبينوزا على اِعتراض مفترض. فقد يعترض عليه معترض بالقول أيّها الفيلسوف الذي جعلت المعرفة كلّها. تأثر سبينوزا في بدايةِ مسيرته بأفكارِ الحاكمِ الفرنسيّ إسحاق لابيريرمؤلِّفِ كتابMen before Adam الذي طعن في صحّة الكتاب المقدس وتحدّث فيه عن وجود البشرِ قبل آدمَ وأنّ الكتابَ المقدّسَ يروي. وكأن هذا يقصد منه أن المعرفة هي أرقى درجات العبادة بل هي العبادة، وفي الحقيقة فإن هذا الموقف هو النتيجة التي سنجدها عند سبينوزا أيضاً، عندما يصل إلى اعتبار المعرفة بالله أرقى درجات العبادة

الإله في أخلاق سبينوزا - مجلة الفلق الإلكتروني

انّ الفكرة أو المعرفة، عند سبينوزا، ليست هدفا للرّغبة ( كما هو الشّأن بالنّسبة لأفلاطون و أرسطو)، بل الإنسان لا يجهد نفسه في التّخيّل و في المعرفة الاّ لكي يبسط رغبته ( أي وجوده الاثباتي ) يعتقد سبينوزا أن ما يسمى بالإرادة هي في الواقع، الرغبات التي تقوم جميعها على الحفاظ على بقاء الفرد، لذا فإن كل نشاط بشري، بغض النظر عن التنوع والاختلاف فيه، ينبع من هذه الرغبة في حفظ بقاء. مقالات عن الجوهر عند سبينوزا pdf كتبها موقع المكتبة.نت مكتبة المعرفة رسائل ماجستير pdf Maktbah.Net لـ تحميل كتب إلكترونية PDF هو عبارة عن مكتبة تحميل كتب بي دي إف PDF مجانا في جميع المجالات.

كبير الفلاسفة ايمانويل كانط (4)

سبينوزا لا يستحسن أن يترك هؤلاء الناس يتابعون طريقهم اللاعقلاني ويأتون إلى الكنيسة توسلاً للنصح الأخلاقي، ولن يطول الأمر حتى تمتنع عن الإجابة عن أي نوع من الأسئلة الميتافيزيقية (Hampshire 2005, 150. تعلم سبينوزا اللاتينية واطلع على المؤلفات الفلسفية الكبرى التي انتشرت في عصره، مثل مؤلفات ديكارت وفرنسيس بيكون ودفيد هيوم وآخرين، غير أن انحيازه للفلسفة وابتعاده عن الطقوس الدينية، فتح عليه أبواب جهنم، وأثار حفيظة. بسبب ما يشهده العالم حاليًا من عنف وفوضى وتقلبات حدّية، تعود أطروحات فلسفية وضعها سبينوزا، وكانط، وهيغل، إلى الواجهة، حيث إن دراستها بتمعن وفهمها قد يساعد في التفكر في المستقبل وقد تحدّث سبينوزا في الباب الثّالث عن الانفعالات الّتي بمقتضاها يكون الانسان فاعلا لا منفعلا، وهذه الانفعالات قائمة على النّوع الثّاني من المعرفة. وتتعلّق بالفرح والرّغبة فقط د. محمد علي عبد اللهي(*) يحظى بحث صيانة الذات في المنظومة الفلسفية لـ «سْبينوزا»([1]) بأهمّية بالغة، ويُعَدّ بمنزلة النتيجة المترتِّبة على ميتافيزيقاه الخاصّة. تكمن أهمّية هذا البحث في تأثيره العميق